أبوظبي (الاتحاد) - أكّدت شركات عالمية رائدة مشاركتها في الدورة الثالثة من “معرض أبوظبي لليخوت”، الذي يقام خلال شهر مارس المقبل، والذي يعد الحدث الوحيد من نوعه بالمنطقة المتخصص في اليخوت الفاخرة من فئة السوبر يخت، بحسب بيان صحفي أمس. وأبدت استعدادها لاغتنام الفرص المتاحة لتوقيع عقود صفقات كبيرة مع إطلاق مفاهيم تصاميم مبتكرة وتقديم يخوت جديدة للمرة الأولى خلال فعاليات المعرض الذي يحظى بدعم “هيئة أبوظبي للسياحة”. وقال آندي تريدويل، مدير عام مجموعة إنفورما لليخوت، الجهة المنظمة لـ”معرض أبوظبي لليخوت”: “نوفر فرصة استثنائية للشركات الراغبة في تطوير أعمالها بالمنطقة. وتضم قائمة العارضين عدداً من أكبر الأسماء العالمية في قطاع السوبر يخت ونتفاوض حالياً مع مؤسسات رائدة أخرى للانضمام إلى الحدث، وسنعلن قريباً عن تفاصيل وأسماء اليخوت المتوقع تألقها أثناء المعرض في مرسى ياس”. وسيقام “معرض أبوظبي لليخوت 2011” خلال الفترة من 24 إلى 26 مارس في مرسى ياس بالتزامن مع السباق الافتتاحي لبطولة العالم للسيارات جي تي 1. ويفتح المعرض أبوابه للزوار يومياً من الساعة 3 عصراً وحتى الساعة 9 مساءً. وشهدت دورة المعرض الماضية تدشين عدد من اليخوت الرائعة، منها اليخت ES117، وهو الأول ضمن 3 يخوت فاخرة من فئة الميغا يخت ستقوم شركة “أوسيانكو” لصناعة اليخوت الفاخرة ببنائها وفقاً لمفهوم “ويفز كوتور”. وحظي اليخت ES117 الذي تم الكشف عنه عام 2010 وتم بناؤه بالتعاون مع مصمم الأزياء “إيلي صعب”، اهتماماً كبيراً من قطاع اليخوت ووسائل الإعلام والمشترين، وتحرص “أوسيانكو” على مواكبة أحدث التطورات في هذا القطاع وتعتزم الكشف عن يختين فاخرين من فئة السوبر يخت بمفاهيم تصميمية جديدة خلال معرض أبوظبي لليخوت 2011. ووفقاً لـ “مارسيل أوكنهوت”، الرئيس التنفيذي لأوسيانكو، سيأتي الكشف عن اليختين المصممين بمفاهيم مبتكرة خلال دورة عام 2011 من معرض أبوظبي لليخوت، تتويجاً للتعاون مع أبرز المصممين في هذا المجال. وأكد أوكنهوت أن الشرق الأوسط يُعد أحد أهم الأسواق لصناعة اليخوت الفاخرة من فئة السوبر يخت. إذ يمثل مالكو اليخوت الفاخرة التي تنتمي لهذه الفئة داخل منطقة الشرق الأوسط حوالي 30% من إجمالي عدد ملاك اليخوت الفاخرة على مستوى العالم، كما بيع في هذه المنطقة عدد من أكبر اليخوت التي تم بناؤها خلال السنوات الأخيرة. وأردف أوكنهوت قائلاً: “ستحظى هذه السوق بأهمية أكبر مع ما شهدناه خلال السنوات الأخيرة من ضخ استثمارات كبيرة في تشييد المراسي ومرافق اليخوت الترفيهية ودعم البنية الأساسية، لاسيما داخل بلدان الخليج العربي”. وأضاف: “باعتبارها شركة رائدة عالمياً في هذه الصناعة، ترى أوسيانكو أن معرض أبوظبي لليخوت يمثل فرصة إستراتيجية لترويج يخوتها أمام قاعدة كبيرة من العملاء الأثرياء الذين تتجسد فيهم الطموحات والتطلعات الثقافية للمشترين الذين يعشقون امتلاك اليخوت الفاخرة من فئة السوبر يخت”. وقد أشارت أوسيانكو أيضاً إلى أن وجودها في الشرق الأوسط من شأنه دعم طموحاتها المستقبلية لبناء المزيد من اليخوت التي يصل طولها إلى 100 متر. وأضاف أوكنهوت: “تعتزم أوسيانكو تشييد حوض جاف يتضمن قاعة بناء يبلغ طولها 165 متراً وعرضها 52 متراً وارتفاعها 32 متراً على الأرض المجاورة لمنشآتها الحالية في هولندا. وتمثل هذه المنشأة الكبيرة الخطوة التالية ضمن خطة أوسيانكو التنموية التي تهدف إلى الوصول إلى سوق اليخوت التي يبلغ طولها 100 متر فما فوق”. وأوضح تريدويل: “سيوفر المعرض فرصة سانحة للتواصل ودراسة سبل التعاون المشترك والتفاوض حول الصفقات المحتملة، بما يثمر فرص أعمال حقيقية لشركات بناء اليخوت الفاخرة والوكلاء والموردين ووسطاء التأجير وشركات تصميم الديكورات الداخلية وشركات إنشاء المراسي وملاك اليخوت الخاصة – وكافة الجهات المعنية والعاملة في صناعة اليخوت الفاخرة على مستوى العالم”. وكانت الدورة الافتتاحية لمعرض أبوظبي لليخوت والتي انطلقت في مارس 2009 قد شهدت بدء مفاوضات حول بيع اليخت الفاخر من فئة السوبر يخت إم واي رابدان (عرف سابقاً باسم سيلفر)، واختتمت صفقة البيع بنجاح بمبلغ 294 مليون درهم (ما يعادل 80.5 مليون دولار). كما شهدت دورته الثانية بيع اليخت أليسيا الذي يبلغ طوله 85 متراً والمصنف في قائمة أطول 100 يخت في العالم بسعر 387 مليون درهم (ما يعادل 106 ملايين دولار) من خلال عملية تفاوض تمت خلال فعاليات المعرض. وشهدت الدورة الثانية أيضاً بيع يخت جديد شيدته ويستبورت لأحد المشترين من منطقة الشرق الأوسط بسعر 40 مليون درهم (ما يعادل 11 مليون دولار).